شبكة بني مالك الطائف
مرحبا بك ايها الزائر نتمنى لك المتعة في هذا المنتدى وننتظر تسجيلك على الرابط http://elam.jordanforum.net/register
شبكة بني مالك الطائف
مرحبا بك ايها الزائر نتمنى لك المتعة في هذا المنتدى وننتظر تسجيلك على الرابط http://elam.jordanforum.net/register
شبكة بني مالك الطائف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة بني مالك الطائف

مرحبا يا (زائر) .. عدد مساهماتك 1
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تقدم اقووووووووووى العروووووووض واحدث الموديلات ( تورست كار)
نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Emptyالخميس مايو 17, 2012 7:21 pm من طرف almalki

» تورست كار لإيجار السيارات والليموزين والخدمات السياحية
نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Emptyالأحد مايو 13, 2012 9:24 pm من طرف كار ليموزين

» أختـــــــــــــر رقــــــــــم وأقــــــــــرا نصيحتــــــــــك
نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Emptyالخميس مايو 10, 2012 12:34 am من طرف almalki

» تحطيم الرقم القياسي للمنتدى
نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Emptyالخميس مايو 10, 2012 12:32 am من طرف almalki

»  رسمياً الكشف عن Uncharted 3 التي ستكون أحداثها في الربع الخالي
نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Emptyالسبت فبراير 25, 2012 12:51 am من طرف almalki

» لن أزيل صورة "مناحي" إلا إذا أ زيلت صور "كنتاكي"‎
نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Emptyالأحد يناير 15, 2012 6:49 pm من طرف almalki

» سيد الاستغفار
نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 4:04 pm من طرف almalki

» صور جدة صور
نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2011 6:49 pm من طرف 卐هہہتہہلہر 卐

» هوانداي جينسيس
نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Emptyالخميس نوفمبر 24, 2011 12:39 am من طرف أبو عدي

المواضيع الأكثر نشاطاً
شخصيات خلدها التاريخ
لناس في هالوقت
خلطه مغربية تبييض الوجه بربع ساعه...
اجمل الكلمات
احذرو من الغطاء العلوي للكولا
سورة النور
اجمل اسماء البنات ومعانيها
لعبة انا الملك
لعبة الشعر
عرض مساعدة من منتديات اصحاب إلى الأبد
المواضيع الأكثر شعبية
لن أزيل صورة "مناحي" إلا إذا أ زيلت صور "كنتاكي"‎
هوانداي جينسيس
المسابقه الحماسيه (جاوب واطرد خصمك) سارع بالتسجيل ^_^
لعبة انا الملك
رسمياً الكشف عن Uncharted 3 التي ستكون أحداثها في الربع الخالي
صور جدة صور
سيد الاستغفار
تحطيم الرقم القياسي للمنتدى
تقدم اقووووووووووى العروووووووض واحدث الموديلات ( تورست كار)
أختـــــــــــــر رقــــــــــم وأقــــــــــرا نصيحتــــــــــك
<,,,,,, ,,,,,,,,="Java,,,,,,1.1">
منتدى
ةة

  

[/center]

 

 نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almalki
Admin
almalki


MMS
السعودية
ذكر عدد المساهمات : 511
نقاط : 36937
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
الموقع : منطقة الرياض
العمل/الترفيه : مـــــديــــــر منتديات بني مالك الطائف

الاضافات
الاضافات: 1

نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Empty
مُساهمةموضوع: نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي   نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 4:32 am

نذكر فيما يلي طائفة أخرى من الأحاديث المروية في صحيحي
البخاري ومسلم عن غير طريق أبي هريرة ، والمستحقة للنظر والتساؤل :

1 ) عن عائشة قال : ( جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقالت : يا رسول الله ، أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم - وهو حليفه أو خادمه - فقال النبي :
أرضعيه . قالت وكيف أرضعه وهو رجل كبير - وقد شهد بدرا " على حسب رواية أخرى ( 5 ) . وفي ثالثة كان قولها : أنه ذو لحية ( 6 ) -

( 5 ) صحيح مسلم ، كتاب الرضاع ، حكم رضاعة الكبير ، ج 3 ص 633 .
( 6 ) المصدر نفسه ، ص 635 . ( * )


- ص 221 -
فتبسم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال : قد علمت أنه رجل كبير ) ( 1 ) .

وفي ألفاظ أخرى قالت عائشة : ( فقالت سهلة : أن سالما " قد بلغ ما بلغ الرجال وعقل ما عقلوا وأنه يدخل علينا وإني لأظن أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئا " . فقال لها النبي
صلى الله عليه وآله وسلم : أرضعيه تحرمي عليه ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة . فرجعت فقال : إني قد أرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة ) ( 2 ) .

ويقول النووي في شرحه وتبريره لهذا الحديث الغريب الذي أخرجه مسلم في صحيحه تحت باب رضاع الرجل الكبير : ( قال القاضي في قوله صلى الله عليه وآله وسلم أرضعيه : لعلها
حلبته ( ! ) ثم شربه من غير أن يمس ثديها ، ولا التقت بشرتاهما . وهذا الذي قاله القاضي حسن . ويحتمل أنه عفى عن مسه للحاجة كما خص بالرضاعة مع الكبر ، والله أعلم ) ( 3 ) ! ! .
2 ) عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال بشأن اليوم الآخر والوقوف للحساب : ( . . . فيتساقطون ( الكفار ) حتى يبقى من كان يعبد الله من بر أو فاجر
، فيقال لهم : ما يحبسكم وقد ذهب الناس ؟ فيقولون : فارقناهم ونحن أحوج منا إليه اليوم ، وإنا سمعنا مناديا " ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون ، وإنما ننتظر ربنا . قال : فيأتيهم الجبار
في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة ، فيقول : أنا ربكم . فيقولون : أنت ربنا ! فلا يكلمه إلا الأنبياء . فيقول : هل بينكم وبينه آية تعرفونه بها ! فيقولون : الساق . فيكشف عن ساقه ، فيسجد له كل مؤمن ) ( 4 ) .

3 ) عن جرير أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( . . . إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر ، لا تضامون في رؤيته ) ( 5 ) .

( 1 ) المصدر نفسه ، ص 633 .
( 2 ) المصدر نفسه ، ص 634 .
( 3 ) المصدر نفسه ، بشرح النووي ، ص 634 .
( 4 ) صحيح البخاري ، كتاب التوحيد ، باب وجوه يومئذ ناضرة ، ج 9 ص 396 .
( 5 ) المصدر نفسه ، كتاب التفسير ، باب قوله - فسبح بحمد ربك - ، ج 6 ص 355 . ( * )


- ص 222 -
ومما يذكر أن عائشة قد استنكرت إمكانية رؤية الله عندما سألها أحد الصحابة قائلا " : يا أمتاه ، هل رأى محمد ربه ؟ فقالت له : لقد قف شعري مما قلت ( 1 ) . وقرأت : ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ) [ الأنعام / 103 ] .

وأما من يتوهم إمكانية رؤية الله من قوله تعالى Sad وجوه يومئذ ناضرة ينبغي إلى ربها ناظرة ) [ القيامة / 22 ] ، فهو تفسير خاطئ ، لأن كلمة ناظرة ينبغي تأويلها على الانتظار وليس
هي بمعنى النظر ، وهذا مثل قوله تعالى : ( واسأل القرية التي كنا فيها ) [ يوسف / 82 ] ، بمعنى اسأل أهل القرية .
وهكذا ينبغي تأويل كل آية يدل ظاهرها على أن الله جسما " أو يدا " أو وجها " أو ساقا " أو غير ذلك .

4 ) عن عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز . . . فإنها تطلع بين قرني شيطان ) ( 2 ) .

وأما عن غروب الشمس فيروى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لأبي ذر حين غربت الشمس : أتدري أين تذهب ؟ فقال أبو ذر : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد
تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ، وتوشك أن تسجد فلا يؤذن لها ، فيقال : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : ( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) [ يسين / 38 ] ) ( 3 ) .

5 ) وأما فيمن لا يقومون لصلاة الصبح ، فقد روي عن عبد الله قال : ( ذكر عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم رجل فقيل : ما زال نائما " حتى أصبح ما قام إلى الصلاة . فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : بال الشيطان في أذنه ) ( 4 ) .

( 1 ) المصدر نفسه ، باب سورة النجم ، ص 359 .
( 2 ) صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب صفة إبليس وجنوده ، ج 4 ص 319 .
( 3 ) صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب صفة الشمس والقمر بحسبان ، ج 4 ص 382 .
( 4 ) المصدر نفسه ، كتاب التهجد ، ج 2 ص 135 . ( * )


- ص 223 -
وأخيرا " ، بقي أن نذكر أن كل هذه الروايات هي مما أخرجه الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما ، وللمكانة التي يحتلها كتاباهما عند جمهور عريض من المسلمين ، فإنه يلزم
تعريفا " مختصرا " بهما : فالشيخ محمد بن إسماعيل البخاري يقول : ( لم أخرج في هذا الكتاب إلا صحيحا " وما تركت من الصحيح أكثر ) ( 1 ) .

ويقول أيضا " : ( خرجت الصحيح من 600 ألف حديث ) ( 2 ) .

ويذكر أن عدد الأحاديث المصنفة في كتاب البخاري هذا تراوح 600 ، 2 حديث ، وقد صنفها في مطلع القرن الهجري الثالث .

ويقول الشيخ يحيى بن شرف النووي الشارح على صحيح مسلم Sad اتفق العلماء ( رحمهم الله ) على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان : البخاري ومسلم وتلقتهما الأمة بالقبول ، وكتاب البخاري أصحهما ) ( 3 ) .

وأما الشيخ مسلم بن الحجاج النيسابوري والذي كان معاصرا " للشيخ البخاري فقد قال : ( صنفت هذا المسند الصحيح من 300 ألف حديث مسموعة ) ( 4 ) .

وقد ذكر علماء الحديث أحيانا " ما يشبه الأساطير حول تشدد هذين الشيخين في قبول الرواية وتوثيقها ، إلى الحد الذي أهلهما ليكونا موضع إعجاب جمهور أهل السنة والجماعة على مر القرون .

وأما كتب الحديث عند الشيعة فالرئيسية منها أربعة هي : الكافي ، من لا يحضره الفقيه ، الإستبصار ، التهذيب . ولكن علماء الشيعة لا يعدون جميع الأحاديث المخرجة في أي من هذه الكتب الصحيحة ، بل يقولون إن فيها الغث

( 1 ) ابن حجر في مقدمة شرحه على صحيح البخاري ج 1 ، ص 5 ، ط دار إحياء التراث العربي ، بيروت .
( 2 ) المصدر نفسه .
( 3 ) النووي في مقدمة شرحه على صحيح مسلم ، ج 1 ص 10 ، ط دار الشعب ، القاهرة .
( 4 ) المصدر نفسه ، ص 11 . ( * )


- ص 224 -
والسمين ، كلها يجب إخضاعها لمقاييس الصحة والتوثيق ، ولا يرون بإمكانية وجود أي كتاب يوضع قبال أو عدل لكتاب الله في الصحة والتوثيق .

ويقول غالبية علماء الشيعة أن الأحاديث الضعيفة في كتاب الكافي - وهو أشهر كتب الحديث عندهم - أكثر من الأحاديث الصحيحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banimalk.jordanforum.net
 
نذكر فيما يلي طائفة اخرى من الاحاديث المرويهفي صحيحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بني مالك الطائف :: المنتديات الاسلاميه :: السيرة النبويه-
انتقل الى: